صياتة تكييف دبي

صيانة تكييف

بصفتك مالكاً لمنزل كبير أو أي منشأة كبيرة فأنت حتماً تعتمد على وحدة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء لتجعلك تشعر بالراحة طوال العام، لذلك لابد من الصيانة الدورية والعناية بنظام تكييف الهواء الخاص بك لكونه جزءاً أساسيا من الحفاظ عليه سليماً.

إن صيانة مكيف الهواء بانتظام لها فوائد عديدة، بما في ذلك تحسين أدائه، وإطالة عمره الافتراضي، وتحسين جودة الهواء الداخلي، وزيادة كفاءة الطاقة.

فيما يلي  سوف نتعرف على معنى صيانة تكييف الهواء وأهميتها.

ما هي صيانة التكييف؟

تشمل خدمات صيانة تكييف الهواء مجموعة واسعة من المهام التي تضمن الأداء الأمثل وطول عمر وحدات تكييف الهواء، قد تتضمن هذه الخدمات أيضاً تنظيف المكونات وفحصها وإصلاحها.

ما هي صيانة تكييف الدورية؟

صيانة تكييف الدورية هي سلسلة من العمليات والإجراءات التي يتم اتخاذها للحفاظ على أداء نظام التكييف، وهي بمثابة جدار حماية ضد أي اعطال مستقبلية أو إصلاحات طارئة، وتشمل عملية صيانة تكييف الدورية تنظيف الفلاتر والفتحات والمروحة من أي أتربة أو رواسب وأيضاً فحص الأسلاك والموصلات لتجنب أي مشاكل كهربائية.

متى تحتاج إلى صيانة تكييف؟

يجب إجراء الصيانة الدورية أيضاً مرة كل ستة أشهر وتشمل هذه خدمات تنظيف تكييف الهواء، وصيانته، وإصلاحه، اعتماداً على ما يحتاجه، ويمكن أن يختلف عدد مرات إجراء هذه الخدمة.

ما هي الأسباب التي تجعل مكيف الهواء الخاص بك يحتاج إلى صيانة تكييف؟

1- تعزيز الكفاءة وخفض التكاليف

يمكن أن يؤدي ضبط نظام التدفئة والتبريد إلى زيادة كفاءة وحدتك بشكل كبير، مما يؤدي إلى انخفاض فواتير الطاقة.

كما أن مكيف الهواء الخاص بك يحتاج إلى صيانة منتظمة لتحسين عمره الافتراضي وكفاءة تشغيله، وهذا مهم بشكل خاص قبل أن تبدأ أيام الصيف الحارقة، للتأكد من أن مكيف الهواء الخاص بك يمكنه التعامل مع الحرارة دون أن يتعطل.

-2 تفادي الإصلاحات المستقبلية

تتتيح صيانة تكييف منتظمة تلافي العديد من المشاكل أو حل المشاكل الصغيرة قبل أن تتفاقم، لا تضمن هذه الخطوة الاستباقية زيادة السلامة والكفاءة المستمرة فحسب، بل يوفر عليك أيضاً إصلاحات باهظة الثمن في المستقبل. 

-3 مراقبة الحالة والأداء

توفر كل عملية صيانة تكييف فرصة لتقييم الحالة العامة لمكيف الهواء الخاص بك، إن القيام ب صيانة تكييف في وقت مبكر تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة ومن حيث التعامل مع مشاكل أكبر كان من الممكن منع حدوثها.

4- تحسين جودة الهواء الداخلي

تؤثر صيانة تكييف المناسبة أيضاً على جودة الهواء المتداول داخل منزلك.

ستعمل عملية صيانة التكييف على تحسين عملك أو منزلك بشكل كبير من خلال تصفية الملوثات المحمولة في الجو لتخلق لك جواً أفضل.

5- إمكانية الترقية  

في ظل تتطور التكنولوجيا المستمر، يجب عليك دائماً البحث عن أحدث الميزات والتصميمات التي يمكنها زيادة الكفاءة وخفض التكاليف.

6- دعم الاستدامة البيئية  

تساعد صيانة تكييف الهواء الخاصة بك من خلال عمليات الضبط المنتظمة على التخفيف من هدر الطاقة وتقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

حيث من المستحسن ضبط وحدة تكييف الهواء الخاصة بك مرة أو مرتين في السنة اعتماداً على عمرها.

أما بالنسبة للأنظمة التي يبلغ عمرها خمس سنوات أو أكثر، فمن المستحسن جدولة ضبطين سنوياً للحفاظ على الأداء والكفاءة الأمثل. 

ما هي النصائح التي يمكننا الاستفادة منها خلال عمليه صيانة تكييف؟

إن صيانة مكيف الهواء بانتظام تساعد في خفض التكاليف والحفاظ على مكيف الهواء في حالة ممتازة، إليك المزيد من النصائح حول مواكبة صيانة تكييف الهواء.

مثل أي نظام ميكانيكي، تحتاج مكيفات الهواء إلى القليل من العناية لتعمل بسلاسة، ولحسن الحظ، تتضمن صيانة تكييف الهواء العديد من المهام التي يمكنك القيام بها بنفسك. 

قم بتغيير المرشحات الخاصة بك

تؤدي الفلاتر المتسخة إلى إضعاف كفاءة مكيف الهواء الخاص بك، لذا قم بتثبيت فلتر جديد كل شهر خلال موسم التبريد للوحدات المركزية ووحدات النوافذ أو يمكنك تنظيفها إذا كان لديك النوع القابل للغسل

ابحث عن الحد الأدنى لقيمة كفاءة الفلتر، والتي تتراوح من 1 إلى 12 لوحدات تكييف الهواء المنزلية، وكلما زاد الرقم، كانت الترشيح الذي توفره أفضل (وكلما زادت الطاقة اللازمة لسحب الهواء من خلاله، وبالتالي تحقيق التوازن بين جودة الهواء وتكاليف الطاقة).

إصلاح تسربات التيار المتردد

يمكن أن تفقد القنوات ما يصل إلى 30 بالمائة من تدفق الهواء بسبب التسريبات، ومن المعروف أن وحدات تكييف الهواء المثبتة على النوافذ يصعب إغلاقها بشكل صحيح.

 استخدم مؤقتاً

كي تحد من صيانة تكييف مستمرة ينبغي عليك استخدام المؤقت بحيث لا داعي لتشغيل مكيف الهواء بأقصى سرعة أثناء وجودك في العمل.

بالنسبة للوحدات المركزية، قم بتثبيت منظم حرارة قابل للبرمجة يتيح لك ضبط درجات الحرارة المرتفعة عندما تكون خارج المنزل ودرجات الحرارة الأكثر برودة عندما تكون في المنزل.

تحتوي وحدات النوافذ الحديثة على مؤقتات مدمجة ومنظمات حرارة قابلة للتعديل.

 عزل للحفاظ على الهواء بارداً

يجب تغليف القنوات في العلية الساخنة أو المساحات الضيقة للحفاظ على برودة الهواء داخلها. يمكنك استخدام رغوة الرش أو العزل بالبطانية أو العزل بالرغوة الصلبة. قم بإغلاق البطانية والعزل الصلب بشريط من رقائق الألومنيوم (وليس الشريط اللاصق).

 صيانة الضاغط أو المكثف

صيانة تكييف للضاغط مهمة، عادةً ما يقع ضاغط الهواء والمكثف في نظام تكييف الهواء المركزي خارج المنزل، بالقرب من الأساس. ويعمل بشكل أفضل عندما يكون هناك مساحة خالية تبلغ حوالي 24 بوصة في جميع الاتجاهات، لذا تخلص من الشجيرات القريبة والحشائش الطويلة والأوراق والأغصان المتدلية.

حافظ على برودة وحدة تكييف الهواء الخاصة بك

قم بإطالة عمر نظام تكييف الهواء لديك من خلال إبقاء الستائر أو الظلال منخفضة أثناء النهار؛ يمكنك أيضاً تركيب مظلات لحماية النوافذ المواجهة للجنوب من أشعة الشمس الشديدة.

 قم بإجراء صيانة تكييف سونية لمكيف الهواء

يجب على التاجر الذي قام بتثبيت مكيف الهواء المركزي الخاص بك أن يضع لك جدول تنظيف سنوي يتجاوز مجرد تنظيف المرشحات.

يمكنك بجدولة هذا الفحص قبل بدء موسم التبريد، وتأكد من أنه يتضمن المهام التالية:

• تنظيف وفحص الملفات

• تنظيف أو استبدال الفلاتر

• ضبط واستبدال أحزمة المروحة

• تشحيم المحركات والمحامل

• تنظيف وفحص المنفاخات والمراوح

• فحص الضوابط والسلامة

• فحص المبرد والضغوط

• التحقق من درجات حرارة التشغيل.

 الحصول على تدفق الهواء

يؤدي إغلاق العديد من الأبواب الداخلية إلى اختلال توازن أنظمة تكييف الهواء المركزية، مما يعني قلة تدفق الهواء في المنزل بأكمله. إذا كنت تريد نتيجة أفضل، فاترك الأبواب مفتوحة قليلاً.

فحص وتنظيف مصرف المكثفات

إن انسداد أنبوب تصريف نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء هو علامة على أن وحدتك بحاجة إلى صيانة تكييف. يسمح أنبوب تصريف المكثفات بطرد المكثفات الناتجة عن دورة التبريد. وهو متصل بصينية تصريف أو وعاء في الوحدة الداخلية ويتدفق إلى نقطة تجميع في الخارج. يمكن أن تحدث الانسدادات عندما تتراكم مواد مثل الغبار والعفن والطحالب في خط تصريف نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.

قد تنكسر أيضاً مكونات الوحدة الداخلية مثل العازل وتسد تصريف المكثفات. افحص صينية المكثفات الموجودة أسفل ملف المبخر الداخلي للتحقق من انسداد التصريف. إذا تجمع الماء في الصينية، فقد يشير ذلك إلى انسداد في مكان ما في الخط. قد ترى أيضاً تجمعاً للمياه عند إزالة فلاتر الهواء.

قم بالوصول إلى نهاية مصرف المكثفات “حيث يتدفق إلى الميزاب أو الصرف أو أنبوب التصريف أو الحديقة” واستخدم مكنسة كهربائية لشفط المصرف. يمكن لهذه التقنية إزالة الانسدادات، مما يسمح لمصرف التدفئة والتهوية وتكييف الهواء بالعمل بشكل طبيعي. إذا استمر تسرب المياه، فقد تكون هناك مشكلة أساسية تتطلب تحقيقاً متخصصاً.

نظّف الوحدة الداخلية

يمكن أن تتراكم طبقات من الأوساخ والأتربة والغبار وحتى العفن على وحدة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء الداخلية، وخاصة على الملف وبرميل المروحة. يمكن أن يؤدي هذا التراكم إلى رائحة كريهة أو عفن وأداء ضعيف للنظام بسبب انخفاض تدفق الهواء. امسح الوحدة الداخلية بشكل روتيني باستخدام قطعة قماش أو منفضة ريش أو غسالة مبللة قليلاً. يمكنك استخدام محلول مضاد للبكتيريا لتنظيف وتعقيم مكيف الهواء.

قم بتنظيف الوحدة الخارجية

يمكن أن تؤدي الهياكل والأشياء والأشياء والمواد العضوية الموجودة حول وحدة تكييف الهواء الخارجية مثل المكثف و الضاغط إلى تقييد تدفق الهواء والتأثير على كفاءة النظام. تأكد من إزالة أي أشياء مثل صناديق التخزين ومعدات المنزل، والصناديق وما إلى ذلك، الموجودة حول الوحدة الخارجية.

ما هي المخاطر المتوقع مواجهتها في حال لم تقم ب صيانة تكييف؟ 

توقف غير متوقع: قد يتعذر التوقع بمتى ستحدث أعطال التكييف، وهذا يمكن أن يؤدي إلى توقف غير متوقع للجهاز وإصلاح عاجل يحتاج إلى دفع تكاليف إضافية للفنيين وقطع الغيار.

 تكاليف الإصلاح: قد يكون إصلاح الأعطال الكبيرة أكثر تكلفةً من الصيانة الدورية، حيث قد تحتاج بعض الأعطال إلى تكلفة جزئية كبيرة أو حتى استبدال أجزاء مكلفة بالكامل.

 تقليل عمر الجهاز: قد يؤدي التأخير في الصيانة إلى تآكل أجزاء الجهاز بسرعة أكبر، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تقليل عمر الجهاز وحاجته للبدل بجهاز جديد في وقت سابق.

ضياع الكفاءة: بدون صيانة دورية، قد يفقد الجهاز من كفاءته مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة وتكاليف الكهرباء.

Scroll to Top
Open chat
1
Hello 👋
Can we help you?